برنامج فكرة

0

“وقت الفكرة ها قد حان” شعار برنامج فكرة على قناة براعم الموجهة للأطفال. دائمًا ما نكون في حاجة لأفكار جديدة لنشاطات، أو لألعاب لكي نكسر حالة الملل، خصوصًا عند الأطفال لأنهم يملون بسرعة وهذا جزء من تكوينهم العقلي في السنين الأولى من العمر. ودورنا كآباء ومربين محاولة التغيير المستمر في طريقة عرضنا لآرائنا ووجهات نظرنا بطريقة مبتكرة ولذيذة، ومحاولة ملأ أوقات فراغهم بما يفيد.

لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن برنامج فكرة، والذي نستطيع أن نفهم من اسمه أنه يعبر عن الأفكار الجديدة ويعرضها بأسلوب مختلف، يراعى فيه عوامل الجذب وشد الانتباه للأطفال.  

حلقات برنامج فكرة

مذيعة حلقات برنامج فكرة هي الموهوبة إيمان بخاش، وتتميز إيمان بروحها المرحة التي يحبها الصغار، وتعتمد في حديثها على أسلوب الحوار مع مشاهديها وضيوفها من الأطفال في الاستوديو. تدور أحداث الحلقات في جو ودود دافئ مليء بالمرح والألوان الجذّابة للأطفال الصغار. وتتضمن الحلقات بعض النشاطات الفنية الإبداعية غير المألوفة، ومواقف تعليمية طريفة أيضًا.

وفيما يلي سوف نقوم بعرض بعض محتوى حلقات هذا البرنامج المختلف.

الحلقة الأولى

تبدأ هذه الحلقة بتساءل إيمان إذا ما سوف يحب الطفل عزيز رسمتها الغريبة أم لا؟، تجري بعد ذلك إيمان حوار شيق مع الطفل عزيز عن رأيه في لوحتها وأفكاره في تغيير أشياء فيها. مما يثير فضول الأطفال ويدفعهم لإبتكار أفكار جديدة ومختلفة. ثم ينتقلون إلى جزء آخر من الحلقة يدور حول الأشغال اليدوية وتبدأ إيمان بتدوير العجلات. لقد وقع الاختيار على الحبال، فكيف سيستخدمون الحبال في صنع الأشغال اليدوية؟ وقت الفكرة ها قد حان….

الحلقة التاسعة

“فكرة أشكال وألوان، وقت الفكرة ها قد حان”. في هذه الحلقة تتحدث إيمان عن الطبيعة وترسم لوحة جميلة تعبر عنها وتتساءل إذا ما أحبها الأطفال. ضيفة هذه الحلقة هي الطفلة ريماس والتي ستشارك إيمان الحلقة. وتتحدث إيمان في الحلقة مع الطفلة ريماس عن أن الطبيعة ملونة تتجلى فيها عظمة الله سبحانه وتعالى. شارحة معنى الألوان الزاهية، ثم ينتقلون إلى لعبة الأشغال اليدوية ولكن بشروط عجيبة يختارونها عبر العجلات (الحبال واليد اليسرى) فيا ترى ماذا يعني ذلك؟، يمكنك مشاهدة الحلقة لمعرفة الإجابة.

أرشح لك أيضًا: برنامج كيف وأخواتها

الحلقة الحادية والعشرون

فكرة أشكال وألوان، ارسم نهرًا أو بستان، اصنع لعبًا مع إيمان، وقت الفكرة هاقد حان. في هذه الحلقة الجديدة تستضيف إيمان الطفلة هند، ويقوموا بالكثير من النشاطات معًا، تذهب هند للتحدث مع الدمية “دوم دوم” للتحدث عن أفكارها التي ستستخدمها هند في الأشغال اليدوية، يمكنك مشاهدة هذه الحلقة للتعرف على هذه الأفكار المدهشة.

وتأتي أهمية هذا البرنامج اللذيذ في تشجيع الأطفال على الابتكار وعمل ما يسمى ب العصف الذهني، ومحاولة التفكير خارج الصندوق والإتيان بأفكار مختلفة. بعيدًا عن التكرار وأخذ موقف المتفرج، فالمشاركة نصف التعلم والأشغال اليدوية مفيدة للعقل والجسم أيضًا. فدائمًا شجعوا أطفالكم في استثمار أوقاتهم فيما يفيد.

مشاهدة برنامج فكرة

يمكنك متابعة بعض حلقات برنامج فكرة على اليوتيوب باللغة العربية من خلال الرابط التالي

رابط البرنامج

وفي النهاية، لا تنسوا أن تتابعونا وتشاركونا بتعليقاتكم حول هذا الموضوع عبر مواقعنا للتواصل الإجتماعي:

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.