كتاب لأ بطعم الفلامنكو للدكتور محمد طه

0

تمت صياغة كتاب لأ بطعم الفلامنكو باللغة العامية المصرية حيث يحكي لنا فيه د/ محمد طه اجتهاداته وتحليلاته وآراؤه الشخصية، والتي هي مبنية على تجربته الحياتية الخاصة وعلى خبرته العلمية والتعليمية والعلاجية.

يمكنك مشاهدة آراء القراء على موقع جودريدز من خلال الرابط التالي:

رابط الكتاب

أما إذا أردت شراء نسخة من الكتاب من على موقع أمازون، فاضغط على هذا الرابط:

رابط الكتاب

الباب الأول: واحد صحيح

يروي لنا د/ محمد طه في هذا الباب عدد من القصص التي سوف تريك بعض صور التغيير وبعض صوره وأساليبه، من هذه القصص نجد الآتي:

قَصة شَعر (حياة)

الفتاة التي قامت بقص شعرها لأسباب قد تكون الإحباط، أو الغضب، أو الانتقام. ويبدو أنه يوجد معاني كثيرة لقَصة الشعر، فهي يمكن أن تعبر عن ولادة جديدة وأمل جديد، أو تعبر عن انتهاء عهد وبداية آخر، أو يمكن أيضا أن تعبر عن استعادة النفس واسترجاع الروح، كما يمكن أن تعبر عن التحكم من جديد في مقاليد الأمور …..

ثمن الوعي

هنا نجد د/ محمد طه ذكر لنا أنواع العلاج النفسي وأشكاله ويشرح لنا إحدى أهم وسائل العلاج النفسي، ألا وهي الوعي. وأيضا يذكر لنا النتائج المترتبة على الوعي، فثمن الوعي هو المراجعة بلا هوادة. بالإضافة إلى أنه يوجه رسالة إلى النائمين وصامّي الآذان بأن يتغيروا ويسمحوا لأنفسهم وغيرهم بالتغيير.

إنتي جاية تشتغلي إيه؟

حيث نجد بيوت وعائلات يكون فيها تبادل الأدوار بين أفرادها بشكل غريب جدا، كأن نجد الأم تشتكي لابنتها من سوء معاملة والدها لها أو الأبن الذي يجعله أهله دائما يلعب دور الوالد أو الجد الحكيم في حل المشكلات. ولكن تبادل الأدوار هذا يكون مؤذي بشكل مزعج جدا بالنسبة للأبناء.

الكومفورت زون

يرى د/ محمد طه أن فكرة الكومفورت زون ما هي إلآ قوقعة نفسية، لا تفعل شيئا غير أنها تقفل عليك وتحرمك من التجربة، وتبعدك عن الناس، على أساس أنك هكذا تحمي نفسك.

الولاء الخفي

الولاء الخفي هو أن يكون بداخلنا بشكل غير واعي إخلاص وولاء لحكايات آبائنا وأمهاتنا وأجدادنا، ونحاول دون أن ندري أن نكرر هذه الحكايات بطرق مختلفة، كأننا نؤكد لهم من داخلنا أننا أوفياء ومخلصين. ثم يطرح لنا المؤلف بعد ذلك بعض صور الولاء الخفي وسيناريوهاته المتوارثة.

صباح الخير: أنا إنسان طيب..

بكل بساطة “ما تُصدقه عن نفسك.. يصل إلى الناس.. ويعاملوك به” لو كنتم مصدقين إن فيه أمل، لن يكون هناك شئ غير الأمل. كأنك كل يوم تقول للعالم: صباح الخير.. أنا إنسان سيئ.. أو إنسان طيب.. أو حائر…، ولن تتلقى من العالم سوى ما ترسله له.

يو دونت هاف تو بي سو نايس

من حقَّك أن تعبر عما بداخلك كما هو..، ومن حقِّك أن تظهري ما بداخلك كما هو..، من حقَّك تحب أو تكره، أيضا من حقِّك تفرحي أو تحزني وتوافقي أو ترفضي.. من حقكم أن ترسموا على وجوهكم نفس الذي حُفر بداخلكم.

بر الوالدين.. وبر الأبناء

البر الحقيقي للوالدين هو أن أكون نفسي.. ولا أكون مسخ بشري يمشي على الأرض بسببهم أو بسبب غيرهم. بالإضافة إلى أن يكون لي اختياراتي في الحياة، والتي ممكن أو تكون مختلفة عن اختياراتهم. ويرى المؤلف أن النجاح الحقيقي للتربية هو أن يصبح الأبناء مختلفين عن آبائهم وليسوا نسخة مكررة باهته منهم.

متتجوزوش.. ماتخلفوش..

لكل المتزوجين واللي عايزين يتجوزوا..

الزواج علاقة إنسانية بين اتنين قرروا يحيوا مع بعض. فهو قرار يحتاج إلى وعي، ومسؤلية. كذلك أيضا بالنسبة للإنجاب، ماتخلفوش وتوصلَّوا لأولادكم إن وجودهم مرفوض وتدفَّعوهم ثمن اختياركم أن تكملوا في حياة زوجية فاشلة.. وتقول علشان خاطر العيال.

لأ.. بطعم الفلامنكو

كلمة (لأ) من أوائل الكلمات التي ينطقها الأطفال.. وأحيانا تكون هي أول كلمة ينطقونها. فلهذه الكلمة دلالات كثيرة، فهي تساعد الطفل على رسم حدوده النفسية والجسدية وتشعر بالاستقلالية.. بالإضافة إلى أنها تؤكد له قدرته على الاعتماد على نفسه، وهذا يجعله يجعله يكبر بشكل صحيح وسليم.

الاستقلال.. والاستغناء

ينفع أو تستقل عن الناس.. لكن لا ينفع أن تستغني عن وجود ناس في حياتك.. عن النظر في عيونهم.. عن مبادلتهم بعض الكلام والحديث. الاستغناء هو الاختيار الأخير.. والأخير فقط.. عندما تفشل كل الحلول والمحاولات. يوجد شعرة رفيعة جدا بين الاستقلال والاستغناء..  لكنها حادة كالسيف..

احذرها جيدا.. لأنها تجرح من الناحيتين.

ده أنا.. وأنا مش عار

فمن حقك أن تعلن عن وجودك الجديد.. من حقك ألا تشعر بالخجل من نفسك.. لأ تشعر بالدونية، والخزي والعار ردد دائما بكل ما أوتيت من طاقة.. وصوت.. وحركة داخلية:

(ده أنا.. وأنا مش عار).

مَرَايا الروح

لا تغضب لأن حساسيتك النفسية زائدة قليلا.. حيث أن هذا جزء من تركيبك وتكوين العقلي.. لأن هذا كما يجعلك تتألم، ويجعلك أكثر تأثرا بالصدمات النفسية من الناس، فهو أيضا يجعلك تشعر أكثر بالجمال الموجود بالناس.. وتفرح أكثر بالخير الموجود بقلوبهم.

الباب الثاني: ألعاب نفسية

في هذا الباب يقدم لنا المؤلف بعض الألعاب النفسية، التي تستخدم بقصد أو بدون قصد إثناء جلسة العلاج للوصول لغرض معين.. أو توصيل رسالة معينة للشخص المقابل. ومن هذه الألعاب لعبة القرب والبعد، ولعبة الحبيب الشبح، وأيضا لعبة الحب المستحيل، ولعبة زعلان بيني وبين نفسي، وأخيرا وليس آخرا لعبة الساخرون في الأرض…. وغيرها من الألعاب الرائعة.

الباب الثالث: الطريق إلى نفسك

أنا موجود

حيث أن الطفل الصغير والرجل الكبير وكل شخص لديه احتياجات أساسية توجد بنا منذ الولادة وحتى الممات، وهذه الاحتياجات هي الحاجة للرؤية، والحاجة للتقديس أو التمجيد، وأخيرا الحاجة للتوأمة.

أنا محتاج

إن من أبسط الاحتياجات وأهمها على الإطلاق.. احتياجك أن تَقْبَل نفسك كلها، بدون شروط أو أحكام أو مقارنات.

أنا عايز

من المهم جدا أن تصدق وتتأكد أن تلبية احتياجاتك هو من حقك، ولكن من المهم أيضا أن تتوقع الثمن الذي سوف تدفعه.. وترى بنفسك هل أنت مستعد لدفعه أم لا.

وصف كتاب لأ بطعم الفلامنكو

اسم الكتاب لأ بطعم الفلامنكو
تأليف د. محمد طه صِدِّيق
دار النشر الرواق للنشر والتوزيع
عدد الصفحات ٣٢٧ صفحة

اقتباس من كتاب لأ بطعم الفلامنكو

كل كلمة هنا تحمل الخطأ والصواب، وتخضع للنقد والتفنيد، ويُؤخذ منها ويُرد عليها. وليس لها أي هدف سوى نشر التوعية النفسية، باستخدام لغة سهلة ومفردات بسيطة، اجتهدت في فهمها استيعابها وتوصيلها قدر المستطاع.

وفي النهاية، لا تنسى أن تقوم بمتابعتنا أيضا على منصات التواصل:

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.