سول نقدم لكم اليوم واحدا من أهم التخصصات التي يحتاجها الشباب اليوم لإضافتها في ال CV الخاص بهم عند التقديم للحصول على وظيفة، ألا وهو تخصص Extended Reality for Everybody أو الواقع الممتد للجميع، حيث تم تصميم هذا التخصص ليكون تجربة تعليمية واسعة حول كل ما يتعلق بالواقع المعزز والافتراضي والمختلط. فمن خلال هذا التخصص سوف يتعرف المتعلمون على كل مما يلي:
- المفاهيم الأساسية لـ XR.
- كيفية تصميم وتطوير تطبيقات XR.
- مناقشة القضايا الرئيسية الناشئة في مشهد XR.
- كيفية إدخال XR في الإعدادات التعليمية.
والآن هيا بنا نتعرف معا على تخصص الواقع الممتد للجميع أو ما يسمى بتخصص Extended Reality for Everybody.
دورة Intro to AR/VR/MR/XR: Technologies, Applications & Issues
نبدأ بأولى دوراتنا في تخصص Extended Reality for Everybody، ألا وهي دورة مقدمة إلى AR / VR / MR / XR: التقنيات والتطبيقات والقضايا. فمن خلال هذه الدورة التدريبية سوف تتعرف على الاختلافات بين AR و VR و MR و XR. حيث تقدم الدورة للمتعلمين نظرة عامة واسعة على مساحة XR سريعة التطور والأدوات اللازمة لتوصيف تطورات XR المستقبلية وتقييم إمكاناتها وقيودها.
كما تحدد أيضا المفاهيم الأساسية وتتعمق في التعرف على أجهزة XR، مما يساعد المتعلمين على التمييز بين المنصات والأجهزة الحالية والمستقبلية. وكذلك نقد استخدام الواقع الافتراضي أو الواقع المعزز في التطبيقات. بالإضافة إلى ما سبق تلقي هذه الدورة نظرة ثاقبة على كيفية تشكيل مستقبل XR، من خلال تحليل الاتجاهات وإثارة قضايا مثل COVID-19، والاهتمامات الاجتماعية والأخلاقية، وإمكانية الوصول والمساواة، بالإضافة إلى الخصوصية والأمن.
أما عن محتوى هذه الدورة فنذكر منه التالي:
- ?What Is XR
- XR Technology Landscape
- Welcome to the Honors Track
- Your XR App Classification
- Tips on XR Terminology
- Four Classes of XR Technology
- XR Applications
- How to Use the Gallery Tool
- Trying an AR App on Your Smartphone
- About the Honors Track
- Reality-Virtuality Continuum
- Activity: What is Mixed Reality? Research Paper
- Assignment 1: App Classification
- AR Concepts
- AR Technologies
- VR vs. AR
- XR Technology Tree
- XR Decision Tree
- Your XR Technology Selection
- Accessibility & Equity
- Privacy & Security
- Concluding Thoughts
- Your XR Impact Analysis
- XR Strategy Panel
- Metrics of Success
- XR Student Panel
- XR Case Studies
ولمتابعة محتوى الدورة بالكامل يمكنكم زيارة الرابط التالي:
دورة User Experience & Interaction Design for AR/VR/MR/XR
أما الدورة الثانية معنا في تخصص الواقع الممتد للجميع فهي دورة تجربة المستخدم وتصميم التفاعل لـ AR / VR / MR / XR، والتي من خلالها سوف نتعلم كيفية تصميم تجارب مستخدم جديدة لتقنيات XR. كما تلقي الدورة نظرة عامة على نطاق واسع عن عملية تصميم XR كاملة، ومناقشة مسارات مختلفة لتصبح منشئ XR، ما يشارك عموما في جعل تجارب XR.
بالإضافة إلى أنها تؤكد على تفكير التصميم والانتقادات والأخلاقيات مع تقديم مبادئ توجيهية وتقنيات محور المستخدم مثل مربيات التصميم. كما سنجد أيضا مجموعة متنوعة من الأساليب والأدوات كنماذج أولية. ستتمكن أيضا من العمل على التمارين التي تسمح لك بممارسة مهارات التصميم الخاصة بك وكذلك إنشاء تقنيات XR في سير العمل الخاص بك من خلال العمل مع قوالب محددة وأدوات رقمية جديدة تتيح لك معاينة النماذج الأولية في أجهزة AR / VR.
أما عن محتوى هذه الدورة فنجدها تحتوى على كل مما يلي:
- What Doing XR Involves
- Developing XR Experiences
- How to Get Started for Everybody
- Finding Your XR Process
- XR Design Primer
- What Doing XR Involves
- Additional Material: Making of The Lion King (2019) Documentary
- Developing XR Experiences
- How to Get Started
- Additional Material: Key Barriers to Entry Research Paper
- Finding Your XR Process
- Scenarios & Personas
- Competitive Analysis & Design Space Analysis
- Guiding Principles
- XR Design Ethics
- XR Ethical Review
- XR Design Impact
- XR Design Guidelines
- Learning by Doing XR Design
- The Do’s and Don’ts of XR Design
- Guideline-based Review of XR Experiences
- XR Design Jams
- Threshold & Ceiling in Tool Design
- Good Ideas & Bad Ideas
- Storyboarding & Wireframing
- Additional Material: Idea Hexagon TED Talk by Ramesh Raskar
- Organizing Sketches into Storyboards
- Additional Material: Videos of the Honors Track Exercises
- Prototyping with Physical Materials
- Additional Material: Videos of the Honors Track Exercises
- Evaluating XR Experiences
- Usability Evaluation
- Designing a User Study
- Creating Your XR Design Portfolio
وفي حالة أردتم متابعة الدورة بالكامل والحصول على شهادة إتمام مساق اضغط على الرابط التالي:
دورة Developing AR/VR/MR/XR Apps with WebXR, Unity & Unreal
أما الدورة الثالثة في تخصص XR للجميع فهي دورة تطوير تطبيقات AR / VR / MR / XR مع WebXR ، Unity & Unreal. والتي تقودك نحو التطوير الفني لخبرات XR. كما أنها توفر للمتعلمين نموذجا عقليا أكثر تقنية من تقنيات XR وأدوات الاقتراب من تطوير XR بثقة، وذلك من خلال مراحل التطوير لكل من مشاريع VR و AR، وإدخال منصات تطوير XR الرئيسية وكذلك الأساليب والأدوات الرئيسية.
كما تساعد هذه الدورة أيضا المتعلمين في استنتاج متطلبات XR المتقدمة من النماذج المادية / الرقمية وتعلمهم كيفية التمييز بين المخاوف التقنية الرئيسية، وتقدير تكاليف التطوير، وخطة البحوث اللازمة للتقدم XR. بالإضافة إلى أنها تساعد المتعلمين على توليد خطة تطوير مع المعالم الصافية والتسليمات.
أما عن محتوى الدورة فنذكر منه التالي:
- XR Development Approach
- WebXR vs. Unity vs. Unreal
- Building Your XR Development Toolbox
- The Jump from 2D to 3D
- First Steps in WebXR
- First Steps in Unity
- Intro to XR Development
- Paths to Being an XR Creator
- Discussion and Help Forums
- XR Platforms and Toolkits
- Why 3D Is Hard
- How to Use the Gallery Tool
- First Steps in WebXR with A-Frame, Unity, and Unreal
- Menus & Navigation in VR
- Basic VR with WebXR
- Object Selection & Manipulation in VR
- Immersive VR with WebXR
- Your VR Scene
- Hand-held vs. Head-worn AR
- Marker-based AR with WebXR
- AR Demo
- Marker-less AR with WebXR
- Advanced Techniques
- XR Research
يمكنكم متابعة محتوى الدورة بالكامل من خلال هذا الرابط:
أما في حالة كنت تفضل الاشتراك في دورات تخصص Extended Reality for Everybody الثلاثة معا اضغط على الرابط التالي:
وفي النهاية، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم لمحة سريعة عن محتوى تخصص Extended Reality for Everybody، ولا تنسوا أن تقوموا بمتابعتنا أيضا على منصات التواصل الاجتماعي: