برنامج الأوتوكاد هو برنامج للرسم والتصميم الهندسي، وتصميم الرسومات ثنائية وثلاثية الأبعاد، واستخدام اختصارات برنامج الأوتوكاد سوف يساعد المصممين والمهندسين كثيرا في تسهيل أعمالهم، حيث أن استخدام اختصارات لوحة مفاتيح برنامج الأوتوكاد يختصر لهم الكثير من الوقت.
كما أنه يساعدهم في تقليل نسبة التشتت بين استخدام لوحة المفاتيح والفأرة. وفي مقالنا اليوم سوف نحاول أن نقدم لكم أهم اختصارات برنامج الأوتوكاد، حيث يمكن أن يساعدك تعلم كيفية استخدام أوامر لوحة مفاتيح AutoCAD على العمل بشكل أسرع وتحسين كفاءتك.
أهم اختصارات برنامج الأوتوكاد
تشغيل وإيقاف الميزات العامة
الأمر | الاختصار |
تشغيل الشبكة | Ctrl + G |
تحويل تسلسلي للطائرات من نفس الحجم | Ctrl + E |
تمكين / تعطيل الكائن الحالي | Ctrl + F |
تشغيل / إيقاف اختيار النمط | Ctrl + H |
تمكين / إخفاء جميع الأدوات على شاشة التصميم | Ctrl + Shift + H |
تشغيل / إيقاف الإحداثيات | Ctrl + I |
تشغيل / إيقاف ارتباطات الكائنات | Ctrl + Shift + I |
إعدادات الشاشة
الأمر | الاختصار |
تنظيف الشاشة | Ctrl+0 (zero) |
فتح / تعطيل صفحة الخصائص | Ctrl + 1 |
تشغيل / إيقاف لوحة مركز التصميم | Ctrl + 2 |
تعطيل لوحة الأدوات | Ctrl + 3 |
تشغيل / إيقاف لوحة مجموعة أوراق | Ctrl + 4 |
تمكين / تعطيل لوحة مدير مجموعة العلامات | Ctrl+7 |
حسابات سريعة | Ctrl + 8 |
تشغيل / تعطيل خط الأوامر | Ctrl+9 |
إدارة الرسومات
الأمر | الاختصار |
إنشاء رسم جديد | Ctrl + N |
حفظ الرسم | Ctrl + S |
فتح الرسم | Ctrl + O |
فتح مربع حوار الطباعة | Ctrl + P |
الانتقال إلى التبويب التالي | Ctrl + Tab |
الانتقال إلى الرسم السابق | Ctrl + Shift + Tab |
التبديل إلى علامة التبويب السابقة في الرسم الحالي | Ctrl + Page Up |
التبديل إلى علامة التبويب التالية في الرسم الحالي | Ctrl + Page Down |
خروج | Ctrl + Q |
حفظ الرسم باسم | Ctrl + Shift + S |
تبديل أوضاع الرسم
الأمر | الاختصار |
تشغيل شاشة المساعدة | F1 |
تمكين / تعطيل شاشة النص | F2 |
تمكين / تعطيل وضع الكائن | F3 |
تشغيل / إيقاف 3DO snap | F4 |
تشغيل / تعطيل ISOplane | F5 |
تفعيل / تعطيل نظام UCS الديناميكي | F6 |
تمكين / تعطيل وضع الشبكة | F7 |
تمكين / تعطيل التثبيت الأفقي والرأسي للفرشاة | F8 |
تمكين / تعطيل وضع الانجذاب | F9 |
تمكين / تعطيل الوضع القطبي | F10 |
تمكين / تعطيل تعقب انجذاب الكائن | F11 |
تبديل وضع الإدخال الديناميكي | F12 |
إدارة سير العمل
الأمر | الاختصار |
تحديد الكائنات بالكامل | Ctrl + A |
نسخ الكائن | Ctrl + C |
إدراج ارتباط تشعبي | Ctrl + K |
قص الكائن | Ctrl + X |
لصق الكائن | Ctrl + V |
نسخ إلى الحافظة بنقطة أساسية | Ctrl + Shift + C |
لصق البيانات ككتلة | Ctrl + Shift + V |
تراجع عن الإجراء الأخير | Ctrl + Z |
إعادة الإجراء الأخير | Ctrl + Y |
إلغاء الأمر الحالي | Ctrl + [ أو ctrl + \ |
اختصارات الأوتوكاد أبجديا
الأمر | الاسم | الاختصار |
إنشاء قوس | ARC | A |
يدير ويدرج المحتوى في كتل وأنماط التظليل و xref و hatch | ADC | ADC |
حساب مساحة ومحيط كائن أو منطقة معينة | AREA | AA |
محاذاة الكائنات ثنائية الابعاد | ALIGN | AL |
تنزيل التطبيق | APPLOAD | AP |
إنشاء كائنات مكررة متعددة في نمط واحد | ARRAY | AR |
بدأ تشغيل مسجل الإجراءات | ACTRECORD | ARR |
إنشاء تعريفات كتلة من الكائنات المحددة | Block | B |
إغلاق محرر الكتلة | BCLOSE | BC |
فتح تعريف الكتلة في Block Editor | BEDIT | BE |
ملأ منطقة مغلقة أو كائنا محددا بفتحة أو نمط صلب أو متدرج | HATCH | BH |
إنشاء منطقة أو خط متعدد من منطقة مغلقة | BOUNDARY | BO |
تعيين موضع الكاميرا والهدف لإنشاء عروض ثلاثية الأبعاد للكائنات وحفظها | CAMERA | CAM |
التحكم في خصائص الكائن الحالي | PROPERTIES | CH |
كائنات مشطوفة الحواف | CHAMFER | CHA |
ضبط الألوان للكائنات الجديدة | COLOR | COL |
نسخ الكائن من مسافة معينة في اتجاه معين | COPY | CO |
إنشاء اسطوانة صلبة ثلاثية الأبعاد | CYLINDER | CYL |
إنشاء وتحرير الأبعاد | DIMSTYLE | D |
إنشاء حجم طول القوس | DIMARC | DAR |
توفير واجهة لتوسيع جدول البيانات | DBCONNECT | DBC |
إنشاء علامة مركز أو دائرة مركزية أو قوس | DIMCENTER | DCE |
تحرير أحجام النص والخطوط الموسعة | DIMEDIT | DED |
قياس المسافة والزاوية بين نقطتين | DIST | DI |
حذف الكائن من الرسم | ERASE | E |
تحرير نص سطر واحد وحجم النص وتعريف السمة ولوحة تحكم الميزة | DDEDIT | ED |
رسم القطع الناقص | ELLIPSE | EL |
تصدير الرسومات إلى PDF | EXPORTPDF | EPDF |
قم بتمديد الكائن ليطابق حواف الكائن الآخر | EXTEND | EX |
الخروج من البرنامج | QUIT | EXIT |
حفظ الكائن في الرسم إلى تنسيق ملف آخر | EXPORT | EXP |
إنشاء كائن أو زوايا مستديرة | FILLET | F |
تصفية الكائنات حسب السمات | FILTER | FI |
حدد مجموعة كائنات على اتصال بالكائنات المحددة | FSMODE | FS |
إنشاء رسومات ثنائية الأبعاد لجميع الكائنات ثلاثية الأبعاد بناءً على العارض الحالي | FLATSHOT | FSHOT |
إنشاء وإدارة مجموعات محفوظة من الكائنات | GROUP | G |
تطبيق وحفظ العلاقات الهندسية بين الأشياء أو النقاط | GEOCONSTRAINT | GCON |
طلاء تدرج على مساحة خاصة أو كائن محدد | GRADIENT | GD |
تحديد معلومات الموقع الجغرافي لملف الرسم | GEOGRAPHIC LOCATION | GEO |
إنشاء مقطع، ملأ تدرجا أو صلبت للكائن أو المنطقة المحددة | HATCH | H |
تحرير الفتحة أو الكتلة الموجودة | HATCHEDIT | HE |
إعادة إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد بخطوط مخفية | HIDE | HI |
إدراج كتل أو رسومات في الرسومات الحالية | INSERT | I |
عرض اقتصاص الصورة المحددة على الحد المحدد | IMAGECLIP | ICL |
عرض جدول المراجع الخارجية | IMAGE | IM |
استيراد ملفات بتنسيقات مختلفة إلى الرسم الحالي | IMPORT | IMP |
انضم إلى كائنات مماثلة لتكوين كائن موحد | JOIN | J |
إنشاء خطوط مستقيمة | LINE | L |
إدارة الطبقات وخصائص الطبقة | LAYER | LA |
إنشاء مسارات التعليقات التوضيحية | QLEADER | LE |
عرض بيانات السمة للكائنات المحددة | LIST | LI |
إنشاء وتحرير رسم علامات التبويب | LAYOUT | LO |
تحريك الأشياء في الاتجاه وعلى مسافة معينة | MOVE | M |
ضم كائنات مماثلة في كائن موحد | MEASURE | ME |
عمل نسخ من الكائنات المحددة | MIRROR | MI |
إنشاء خطوط متوازية متعددة | MLINE | ML |
فتح مدير مجموعة العلامات | MARKUP | MSM |
إنشاء كائن نص متعدد | MTEXT | MT |
إنشاء عرض مسمى بالحركة التي يتم تشغيلها عند عرضها باستخدام ShowMotion | NEWSHOT | NSHOT |
إنشاء عرض مسمى بدون حركة | NEWVIEW | NVIEW |
إنشاء دوائر متحدة المركز وخطوط ومنحنيات متوازية | OFFSET | O |
إنشاء سطح متوازي أو صلب عن طريق ضبط مسافة تعويض عن السطح | SURFOFFSET | OFFSETSRE |
تخصيص إعدادات البرنامج | OPTIONS | OP |
ضبط أوضاع انجذاب الكائن قيد التشغيل | OSNAP | OS |
تابع الاختصارات أبجديا
الأمر | الاسم | الاختصار |
إضافة مُعامل بقبضات إلى تعريف الكتلة الديناميكية | PAN | P |
إنشاء سطح جديد عن طرق تركيب غطاء على حافة سطح تشكل حلقة مغلقة | SURFPATCH | PATCH |
تحرير الخطوط المتعددة وشبكات المضلع ثلاثية الأبعاد | PEDIT | PE |
إنشاء خط ثنائي الأبعاد | PLINE | Pl |
إنشاء كائن نقطي | POINT | PO |
التبديل من نموذج عرض فارغ إلى مساحة ورقية | PSPACE | PS |
فتح الحاسبة السريعة | QUICKCALC | QC |
حفظ الرسم الحالي | QSAVE | Q |
عرض معاينة لمساحة النموذج والتخطيطات النموذجية في الرسم | QVLAYOUT | QVL |
تجديد الشاشة في نافذة العرض الحالية | REDRAW | R |
إعادة الرسم بالكامل من إطار العرض الحالي | REGEN | RE |
إنشاء مضلعات مستطيلة | RECTANG | REC |
تحويل كائن يحيط بمساحة إلى كائن مضلع | REGION | REG |
تغيير الاسم المعين لعناصر مثل الفئة ونوع الحجم | RENAME | REN |
تمدد الكائنات عبر نافذة الاختيار أو المضلع | STRETCH | S |
تكبير أو تصغير الكائن بشكل متناسب | SCALE | SC |
استخدام تقاطع الطائرات والكتل الصلبة والاسطح او الشبكات لإنشاء مناطق | SECTION | SEC |
إنشاء كائنات صلبة ثلاثية الأبعاد بأسطح جديدة عن طريق تشريح أو تقسيم الكائنات الموجودة | SLICE | SL |
تقييد حركة مؤشر الفأرة في فترة زمنية معينة | SNAP | SN |
إنشاء او تحرير أو تحديد أنماط النص | STYLE | ST |
إنشاء كائن نص متعدد الأسطر | MTEXT | T |
إنشاء كائن جدول فارغ | TABLE | TB |
إنشاء جدول او تعديل أو تعريف نمط جدول | TABLESTYLE | TS |
إدارة نظام الإحداثيات المحدد من قِبل المستخدم | UCSMAN | UC |
تحديد الإحداثيات وتنسيق عرض الزاوية والدقة | UNITS | UN |
إضافة كتل | UNION | UNI |
حفظ واستعادة نوافذ العرض المسماة وزوايا الكاميرا وعرض التخطيط والإعداد المسبق | VIEW | V |
تعيين اتجاه العرض ثلاثي الأبعاد | VPOINT | VP |
تشغيل الرسوم المتحركة بالتزامن مع العارض المسمى | VIEWPLAY | VPLAY |
تعيين النمط المرئي في العرض الحالي | VSCURRENT | VS |
كتابة كائنات أو كتل إلى ملف رسم جديد | WBLOCK | W |
إنشاء إسفين صلب ثلاثي الأبعاد | WEDGE | WE |
عرض عجلة تحتوي على مجموعة من أدوات التنقل في العرض | NAVSWHEEL | WHEEL |
تقسيم كائن مركب إلى كائن مكون | EXPLODE | X |
إدراج ملف DWG كمرجع خارجي (xref) | XATTACH | XA |
قطع عرض المرجع الخارجي أو الكتلة المحددة إلى حد معين | XCLIP | XC |
رسم خطوط مستقيمة ذات طول لا نهائي | XLINE | XL |
تصغير أو تكبير العرض الحالي | ZOOM | Z |
عرض الخطوط في نموذج ثلاثي الأبعاد لتحليل استمرارية السطح | ANALYSISZEBRA | ZEBRA |
إنشاء حزمة إرسال مضغوطة أو ذاتية الاستخراج | ETRANSMIT | ZIP |
تطبيقات تعليم اختصارات برنامج الأوتوكاد
في هذه الفقرة سوف نتحدث عن أهم التطبيقات التي سوف تساعدك في تعلم اختصارات برنامج الأوتوكاد، ليسهل على كل مستخدمي البرنامج من المصممين والمهندسين وغيرهم التعامل مع القوائم والأدوات وإنجاز الأعمال وتصميم الرسومات والأشكال بأسرع وقت وأقل جهد ممكن.
ومن هذه التطبيقات نجد التالي لهواتف الأندرويد التي من الممكن أن تتعلم من خلالها أوامر الاوتوكاد واختصاراتها:
تطبيق Autocad Shortcuts
تطبيق AutoCad Shortcut Keys
تطبيق Autocad Shortkeys
وفي النهاية، لا تنسى أن تقوم بمتابعتنا أيضا على منصات التواصل الاجتماعي: