هل تعاني مع قوانين ومسائل الإحصاء؟ إليك كتاب مبادئ علم الإحصاء التطبيقي!

0

يعتبر علم الإحصاء من أهم العلوم حيث يلعب دورا هاما في العلوم والدراسات المختلفة، حيث يتم اتباع الأساليب الإحصائية لجمع المعلومات التي تساعد في اتخاذ القرارات وحل المشكلات لذلك سنتحدث اليوم عن كتاب مبادئ علم الإحصاء التطبيقي لغير الاختصاص.

كتاب مبادئ علم الإحصاء التطبيقي

يناقش هذا الكتاب كل ما يتعلق بعلم الإحصاء سواء التي تدرسه في الوقت الحالي أو تحتاجه أثناء التحضير للدراسات العليا على سبيل المثال وفيما يلي تلخيص لمحتوى الكتاب بشكل عام.

الباب الأول في الإحصاء الوصفي:

ينقسم علم الإحصاء إلى قسمين: الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي، ومن المصطلحات الهامة التي تستخدم في علم الإحصاء: المجتمع، العينة، البيانات، المتغيرات… إلخ، ويُعرف التوزيع التكراري للبيانات بأنه جداول تلخص بيانات العينة موضع الدراسة إلى فئات أو مجموعات، ومن المصطلحات المستخدمة مع الجداول التكرارية أيضا: حجم العينة، المدى، الفئة، التكرار، طول الفئة، حدود الفئة، والحدود الحقيقية للفئات.

يشرح المؤلف أيضا كيفية استخراج الحد الحقيقي الأعلى والحد الحقيقي الأدنى للفئة وكذلك طريقة إنشاء وتكوين الجدول التكراري، والجدول المركب أو التوزيع التكراري المركب، والتوزيع التكراري التجميعي التصاعدي أو التنازلي، والتوزيع التكراري النسبي.

المنحنى التكراري:

هو منحنى يمر بنقاط مراكز الفئات ومن أهم أشكاله:

  • المنحنى الطبيعي.
  • منحنى على شكل U-shape.
  • منحنى ذو التواء موجب.
  • منحنى ذو التواء سالب.
  • منحنى ذو قمتين.
  • منحنى متعدد القمم.
  • منحنيات متفلطحة.

مقاييس النزعة المركزية أو مقاييس التمرك أو التوسط:

عبارة عن قوانين أو علاقات تستخدم لإيجاد أو تقدير قيمة معينة تتمركز حولها أغلب البيانات أو النتائج ومن أهم مقاييس النزعة المركزية:

  • الوسط الهندسي.
  • المتوسط الحسابي.
  • الوسط التوافقي.
  • الوسيط.
  • الوسط التربيعي.
  • المنوال.

أما مقاييس التفلطح فهي قوانين تحدد شكل وهيئة المنحنى التكراري من حيث التماثل والانحراف، وبالتالي فإن مقاييس التشتت أو الاختلاف عبارة عن قوانين توضح مقدار تقارب أو تباعد القيم عن وسطها الحسابي.

القطاعات الدائرية “المساحات الدائرية”: عبارة عن دائرة يتم تقسيمها إلى قطاعات يعبر كل قطاع عن قيمة معينة.

الباب الثاني في الإحصاء الاستدلالي ونظرية الاحتمال:

تهتم نظرية الاحتمال بدراسة التجارب العشوائية وتأثير ودور الصدفة على الأشياء، أما التباديل فهي عدد طرق الاختيار التي يمكن تكوينها من عدد من الأشياء وذلك بأخذها كلها أو بعضها، والتوافيق هي عدد طرق الاختيار العشوائي التي يمكن تكوينها من عدد من الأشياء وذلك بأخذها كلها أو بعضها.

نظرية ذي الحدين:

تركز نظرية ذي الحدين على نتيجتين فقط هما (نجاح الحالة أو فشلها) حيث أن الباحث قد يضطر إلى إعادة وتكرار التجربة مرات عديدة وذلك للوصول إلى نجاح أو فشل الظاهرة موضع التجربة ويكون عدد حالات النجاح + عدد حالات الفشل = 1.

الباب الثالث في معامل الارتباط ومخطط الانتشار:

معامل الارتباط هو العلاقة الرياضية التي تربط بين متغيرين أو أكثر فإذا كانت درجة الارتباط موجبة فهو ارتباط طردي تام أما إذا كانت سالبة فيكون الارتباط عكسي تام، أما مخطط الانتشار فهو التمثيل البياني للعلاقة بين المتغيرات.

الباب الرابع في نظرية المعاينة:

تهتم نظرية المعاينة بدراسة العلاقة بين المجتمع والعينة المسحوبة منه للدراسة وهو الاستدلال الإحصائي.

البيانات والمتغيرات

البيانات هي المعلومات قبل أن تتم معالجتها، أما البيانات الإحصائية فهي المشاهدات أو الملاحظات التي تُشاهد أو تُلاحظ أثناء دراسة العينة وقد تكون البيانات متغيرات رقمية أو متغيرات نوعية، أما المتغيرات فهي اسمية، أو ترتيبية، أو فئوية، أو نسبية.

ويتم جمع البيانات بطريقتين: طريقة الحصر أو المسح الشامل، وطريقة العينات. والجدير بالذكر أن نهاية كل فصل تحتوي على العديد من المسائل التي تشرح وتوضح قوانين الإحصاء لتستطيع ممارسة كل القوانين المهمة في الحال.

وصف كتاب مبادئ علم الإحصاء التطبيقي

اسم المؤلف غازي عطية زراك
عدد الصفح 185

 معلومات عن مؤلف كتاب مبادئ علم الاحصاء التطبيقي

وُلد د/ غازي عطية عام 1956 بمحافظة واسط بالعراق وتخرج في كلية العلوم جامعة بغداد عام 1978، حصل على الماجستير في جيولوجيا المناجم والاستكشاف المعدني من جامعة لستر بإنجلترا عام 1988.

ولا تنسى أن تقوم بمتابعتنا أيضا على منصات التواصل:

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.