تعرّفي على أهم 7 طرق للمساعدة على تطور دماغ الطفل!

0

للطفل عالمه الخاص. فكل شيء جديد، وينتظر استكشافه بأصابع صغيرة وعيون كبيرة. وفي السطور التالية سوف نتعرّف على أهم الطرق للمساعدة على تطور دماغ الطفل. حيث تمتلئ بيئة الطفل بالأشياء والأشخاص الذين يمكنهم لمسهم ورؤيتهم وشمهم وسماعهم وحتى تذوقهم.

ويستخدم الأطفال هذه الحواس كطريقة أساسية لفهم طريقة عمل عالمهم مثلًا كيف تنبعث رائحة جلد الأم؟ وكيف هو الشعور بين أزرع الأب؟ وما هو طعم الحليب؟ وما مدى نعومة البطانية؟ ومدى برودة الأرضية، ومدى صلابة الحائط وغيرهم من التساؤلات التي تثير تساؤلات أطفالنا الصغار.

Child Brain Development

يتطور دماغ الطفل أكثر من غيره منذ الولادة وحتى سن الثالثة. حيث تتشكل الملايين والملايين من نقاط الاشتباك العصبي في الدماغ عندما يكتشف الطفل أشياء جديدة ويتعلمها ويفهمها، بدءً من كيفية الزحف على رجليه الصغيرتين، إلى كيفية الإمساك بالملعقة وإطعام نفسه.

وبالتالي، فإن هذه الفئة العمرية من 0 إلى 3 سنوات تعتبر حاسمة عندما يتعلق الأمر بمساعدة طفلك على تطوير بعض المهارات المعرفية الهامة، مثل المنطق والتفكير وحل المشكلات واتخاذ القرار.

ومن المفيد للطفل إذا كان قادرًا على تعلّم هذه المهارات في سن مبكرة، بحيث أنه عندما يكبر ويصبح في سن الذهاب إلى المدرسة، وأداء الواجبات المنزلية، والمذاكرة للامتحان، يكون قادرًا على التغلب على الحواجز التعليمية، ويمكنه استيعاب المفاهيم الجديدة بسهولة.

وفيما يلي سوف نشرح بعض الطرق التي يمكنك عن طريقها، بصفتك أحد الوالدين، مساعدة طفلك على تطوير مهارات منطقية في وقت مبكر.

أهم 7 طرق للمساعدة على تطور عقل الطفل

انغمس في الاستكشاف الحسي

امنح طفلك أشياء تبدو مختلفة عند لمسها. دعه يلمس كرة من القطن الناعم ثم كنزة صوفية خشنة قليلاً، ويشعر بالفرق بين القوام. يمكنك القيام بذلك باستخدام الكرات الملساء المسننة، والجوانب اللاصقة والناعمة من الشريط اللاصق، والأوراق الناعمة والمتجعدة، وغيرهم من المتضادات الحسية.

استخدم مفرداتك

  • تحدث إلى طفلك عن كل شيء. سواء كان ذلك وقت اللعب أو العشاء أو النوم أو الاستحمام، تحدث مع طفلك عما يفعله وما يلعب به.
  • استخدم الكلمات الصحيحة لألعابه، مثل الكرة والسيارة والكتاب والدمية.
  • واستخدم أفعال الحركة الصحيحة، مثل الأكل والجري والقراءة واللعب.
  • سيساعده هذا على ربط الكلمة بالشيء الذي في يده أو العمل الذي يتم القيام به، وسوف يلتقط إشاراتك اللفظية بسرعة كافية.

علم طفلك معنى الدوام “عدم الفناء للأشياء”

بمعنى آخر، أظهر له أنه حتى لو تم إخفاء شيء ما، فهذا لا يعني أنه قد اختفى للأبد. حيث يعد هذا معلمًا مهمًا يجب اجتيازه، وسيساعد طفلك الصغير على تعزيز مهاراته المنطقية في سن مبكرة.

العب ألعابًا بسيطة مثل الغميضة أو نظرة خاطفة، والتي يمكن أن تكون مبهجة ومليئة بالضحكات لكليكما.

قم بحل المشكلات معًا

من المهم تعليم طفلك كيفية حل المشكلة بمفرده. ويمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل تعلّم كيفية إزالة غطاء صندوق لعبته. فكن مثالاً يحتذى به، واشرح كيفية إصلاح هذه العقبات الصغيرة.

ثم دعه يحاول من تلقاء نفسه. وعندما ينجح، ستبقى ذكرى ذلك معه، وسيكون أكثر ميلًا للمحاولة بنفسه في المرة القادمة.

شجع كل أنواع الاستكشاف

الأطفال فضوليون بشكل طبيعي. لذلك فالسماح لهم باستكشاف فضولهم بأمان أمر مفيد للغاية بالنسبة لهم، لأنه يساعد في نمو الدماغ الصحي. فدعي طفلك يتدحرج، ويهز، ويخشخش، ويضرب، ويشعر، ويكز ألعابه لمعرفة كيفية عملها.

سيقوده هذا أيضًا إلى فهم السبب والنتيجة مثل هز الخشخشة ينتج صوتًا ناعمًا، وضرب الملاعق المعدنية معًا يصدر صوتًا عاليًا، وهز الكرة يجعل الأضواء تظهر.

اهتم بالتغذية الصحية

هناك ارتباط مباشر بين التغذية ونمو الدماغ في السنوات الأولى. إن توفر التغذية السليمة وسيلة للمغذيات والطاقة اللازمة لمساعدة الدماغ في وظائفه وتطوره بطريقة لا يمكن لأي قدر من التحفيز الخارجي القيام بها. وعلى الجانب الآخر، يمكن لنقص التغذية في السنوات الأولى أن يؤثر بشكل كبير على الإدراك والقدرة على التفكير. ويمكن أيضًا أن تؤثر الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون المشبعة والدهون المتحولة على التعلم والذاكرة أيضًا.

وفي الغالب يؤدي بناء عادات غذائية قوية وصحية في السنوات القليلة الأولى من حياة طفلك إلى تحديد الطريق لمستقبل أكثر صحة وذكاءً والمساعدة على تطور دماغ الطفل.

اصنع عادات من هذه السلوكيات

لا يكفي الانخراط في هذه السلوكيات التنموية في بعض النقاط فقط في اليوم أو الأسبوع لتطور دماغ الطفل. يجب دمج كل ما تفعله لنمو دماغ طفلك في روتين يومي، وتكراره على مدى فترة طويلة من الزمن.

هذه الأنشطة المتكررة هي التي تضمن الفوائد طويلة الأجل للطفل الذي يتمتع بنمو إدراكي صحي. فعلى سبيل المثال، قم بتضمين الاستكشاف الحسي في وقت الاستحمام، وتعليم بقاء الأشياء أثناء اللعب، وقراءة الكتب المصورة في وقت النوم.

حيث تساعد مساعدة طفلك على تطوير مهاراته المنطقية في سن مبكرة على استعداده للمدرسة والمواقف الاجتماعية مع أقرانه واجتياز العقبات النهائية الأكاديمية من حيث المفاهيم والمعرفة الجديدة تمامًا.

كما سيكون قادرًا بشكل أفضل على فهم كيفية عمل الأشياء، وكيفية حل المشكلات إذا لم يكن يعرف كيف يعمل شيء ما، وكيفية اتخاذ القرارات التي تخدمه بشكل أفضل في موقف معين.

وفي النهاية أحب أن أؤكد على ضرورة قضاء وقت الرائع في اللعب مع طفلك في تطور دماغ الطفل، حيث سيخلق ذلك رابطة قوية من الحب والصداقة، وسيشعر طفلك الصغير بالأمان والسعادة والثقة في وجودك. ولا تنسى عزيزي القاريء أن تقوم بمتابعتنا أيضًا عبر منصات التواصل الاجتماعي:

بواسطة رابط المصدر
أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.