كتاب التحرش الجنسي: الأسباب والعلاج

0

سوف نقدم إليكم في هذا المقال كتاب مهم جدا أن يكون كل أم وأب على وعي كبير بمحتواه وهو كتاب التحرش الجنسي: الأسباب والعلاج للكتاب محمد الفضيلي وسامر الخطيب  لمساعدتهم على توعية أبناءهم ضد التحرش حيث أصبح التحرش الجنسي هو ظاهرة اجتماعية مفجعة انتشرت مؤخرا في عديد من الدول العربية وقد لقت بالطبع صدى واتجاه قوي معارض من قبل المؤسسات الاجتماعية والدينية في المجتمع للحد من هذه الظاهرة ولكن لم تسفر هذه المحاولات عن القضاء على هذه الظاهرة نهائيا والتخلص منها.

فقد تزايدت نسبة حالات الاعتداء الجنسي على الأطفال في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ خاصة مع افتقاد المجتمعات العربية لثقافة التوعية ضد التحرش وعدم وجود قدر كاف من الوعي من قبل الأهالي لهذا النوع من الثقافة لذا فقد وجب البحث عن دراسة ومعرفة أسباب هذه الظاهرة وكيف يمكن للأهل توعية الأبناء ضد التحرش والتعامل بشكل صحيح في حالة إذا ما تم الاعتداء على الطفل لتقليص انتشار هذه الظاهرة تدريجيا ثم القضاء عليها نهائيا.

ملخص كتاب التحرش الجنسي: الأسباب والعلاج

تناول هذا الكتاب قضية التحرش الجنسي للأطفال خلال عدد من الموضوعات التي يتم فيها شرح معنى التحرش وأسبابه ومعالجة آثاره على الطفل بالإضافة إلى توعية الطفل ضد التحرش مع ذكر بعض القصص والوقائع الحقيقية لأفراد تعرضت لهذا الحادث الشنيع وكيف تعاملت معه وتعافت من آثار ويمكننا أن نستعرض مضمون هذا الكتاب في الموضوعات التالية:

تعريف الاعتداء الجنسي

قد ذكر المؤلف أولا التعريف الاصطلاحي  للاعتداء الجنسي بمفهومه الأصلي، ثم عرف الاعتداء الجنسي على الطفل بأنه استخدام الطفل لإشباع الرغبات الجنسية لبالغ أو مراهق وقد شمل هذا التعريف تعرض الطفل لأي نوع من أنواع التحرش سواء ملامسة الطفل أو الاستغلال الجنسي للطفل عبر المواقع الإباحية.

مدى شيوع مشكلة التحرش

للأسف لم نستطيع تقدير حجم مشكلة التحرش وتحديد عدد الأطفال الذين تم الاعتداء عليهم لسبب أن مشكلة التحرش هي مشكلة مستترة وذلك بسبب أن عدم قدرة المعتدين عليهم بالإفصاح عن ما حدث لهم لأسباب كثيرة قد تعود إلى ثقافة ونظرة المجتمع الذي يعتبر أن المعتدى عليه يشعر بالخذي أو لأسباب أخرى قد ترجع إلى صلة النسب التي قد تربط المعتدي جنسيا بالضحية.

كيف يقع الاعتداء؟

وهنا قدد المؤلف عدة مراحل لعملية الاعتداء الجنسي على الطفل وهما:

أولا: المنحى

ذكر المؤلف أن الاعتداء الجنسي جريمة يتم التخطيط لها مسبقا حيث يقوم المعتدي لاستدراك الطفل في مكان بمفرده ليختلي به، لذا فعلينا أن نحذر الأطفال من أي شخص سواء كان غريب أم لا من أن يذهب معه إلى أي مكان في كتاب التحرش الجنسي: الأسباب والعلاج.

ثانيا: التفاعل الجنسي

إن التحرش الجنسي مثل أي سلوك إدماني آخر حيث يبدأ بملامسة الطفل ولكن سرعان ما يتطور الأمر إلى ممارسات أعمق من ذلك مما يترك آثار سلبية  مدمرة على الطفل.

ثالثا: السرية

تعتبر السرية أمر بالغ الأهمية بالنسبة للمتحرش خوفا من أن يعلم الجميع بفعله الشنيع من جهة وأيضا لضمان استمرار السطوة على ضحيته من جهة أخرى.

الجريمة بالأرقام

تسفر الأرقام عن الحقيقة المؤسفة عن واقع انتشار هذه الظاهرة داخل المجتمعات العربية حيث تنتشر حالات الاعتداء الجنسي في الأردن في المتوسط 500 حالة في سنة وأيضا في لبنان تنتشر حالات الاعتداء على الأطفال المتوسط أعمارهم من 7 إلى 13 عام، أما في مصر يتعرض كثير من الأولاد والبنات إلى التحرش بواسطة البالغين والنسبة الأعلى من الأقارب.

لماذا يتعرض الأطفال للاعتداء الجنسي؟

وهنا حدد الكاتب أسباب انتشار هذه الظاهرة في الأطفال تحديدا وهي

  • عادة ما ينظر إلى الأطفال بأنهم عديمي الحيلة.
  • عدم قدرة الأطفال على الحكم على الأشخاص بشكل صحيح.
  • تربية الأطفال أن الكبار دائما على صواب.

الآثار النفسية على الطفل المعتدى عليه

لا شك أن الطفل الذي يتعرض لاعتداء من هذا النوع تتدمر نفسيته ويصبح كارها لكل من حوله ومنطويا وخائفا من أي يتعرض لمثل هذا الحادث البشع مرة أخرى ناهيك عن اكتساب الطفل صفات عدوانية قد تجعله يقوم بالاعتداء على من هو أصغر سنا.

ما هي الصفات النفسية والسلوكية للشخص الذي يمارس التحرش الجنسي ؟

توصل الباحثون في هذا الصدد إلى وجود عدة صفات مشتركة للمتحرش وأهم ما قد يتسم به هو ضعف الدين والأخلاق، طغيان الشهوة على العقل والتفكير، بالإضافة إلى ضعف الثقة بالنفس.

كيف يمكن معرفة أن الطفل أو الطفلة قد تعرض للتحرش الجنسي؟

وهذه نقطة هامة ويجب على الآباء والأمهات الانتباه إليها حيث من الممكن لهم معرفة تعرض الطفل للتحرش أو الاعتداء الجنسي إذا ظهرت عليه السلوكيات الآتية:

  • الخوف بشكل ملحوظ تجاه شخص معين.
  • خوف غير مبرر من الكشف الطبي.
  • تغير مفاجئ في سلوكياته مثل تبليل الفراش وفقدان السيطرة على أمعائه.
  • وأخيرا ظهور علامات في جسد الطفل في مكان الاعتداء.

كيف نحمي أبنائنا من التحرش؟

يجب أن نقوم بتوعية الأبناء منذ البداية لتفادي التعرض للاعتداء لأن الوقاية خير من العلاج.

الثقافة الجنسية

يجب أن يطلع الآباء والأمهات على هذا النوع من الثقافة مع مراعاة سن الطفل ومتى يبدأ التحدث إلى الأطفال في مثل هذه الأمور وقد يختلف علماء النفس في تحديد السن المناسب للتربية الجنسية حيث يفضل البعض أن يبدأ الآباء في سن مبكر والبعض قد يفضل أن يؤخر ذلك قليلا حتى يكتمل وعي الطفل وإدراكه لفهم هذه الثقافة.

كما يجب ألا يقتصر دور نشر الثقافة الجنسية والوعي ضد التحرش على الوالدين فقط إنما يجب أن تقوم المدرسة أيضا بالمساهمة في هذا الدور بعمل ندوات للطلاب في المراحل الابتدائية والتحدث عن معنى الاعتداء الجنسي وكيفية يمكن أن يتصرف الطفل في حالة قيام أحد بالاعتداء عليه، كما يجب أيضا على الجهات الإعلامية في الدولة التصدي لهذه الظاهرة ونشر الوعي للثقافة الجنسية للحد من انتشارها داخل المجتمع.

وصف كتاب التحرش الجنسي – الأسباب والعلاج

المؤلف. محمد الفضيلي وسامر الخطيب
اللغة العربية
القسم قضايا معاصرة
تاريخ الإنشاء 24 ديسمبر 2019م
عدد الصفحات 50 صفحة

وفي النهاية، أتمنى أن أكون قدمت إليكم محتوى مفيد وهو كتاب التحرش الجنسي الأسباب والعلاج  حيث يعد مرجع هام لكل أسرة تريد أن تحمي أبنائها من الوقوع ضحية لهذا الحادث البشع ولا تنسى متابعتنا أيضا على منصات التواصل الاجتماعي:

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.