كتاب الرحيق المختوم

0

اللهم صلي على سيدنا محمد سيد الخلق أجمعين يعتبر كتاب الرحيق المختوم: بحث في السيرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام. من أهم كتب السيرة النبوية العطرة، هذا الكتاب من تأليف فضيلة الشيخ صفي الرحمن المباركفوري. وقد تم طباعة ونشر هذا الكتاب الغني لأول مرة اعتمادًا على مبحث في السيرة للشيخ صفي الرحمن  قدمه مشاركًا به في مسابقة رابطة العالم الإسلامي في السيرة النبوية الشريفة التي أُعلن عنها في مؤتمر للرابطة في باكستان عام 1396 هـ.

وقد قال الشيخ الفضيل صفي الدين عن هذا الكتاب

وقد قدر الله لهذا الكتاب من القبول ما لم أكن أرجوه وقت الكتابة، فقد نال المركز الأول في المسابقة، وأقبل عليه الخاصة والعامة إقبالا يغتبط عليه.

ويعتقد الكثير من مؤرخي التاريخ الإسلامي أن سبب شهرة هذا الكتاب المهم أنه كتب بواسطة عالم معاصر أخذ من السيرة العطرة ثم أوصلها لنا بمفراداتنا.

ونحب أن ننوه أن لهذا الكتاب نسخة مختصرة تسمى مختصر الرحيق المختوم ونشر عام 1424 هـ. وفيما يلي سوف نستعرض معكم مختصرًا لكتاب الرحيق المختوم لنعطيك نبذة عن محتواه الرائع ونشجعك على قراءته.

ويمكنك معاينة آراء القراء حول كتاب الرحيق المختوم: بحث في السيرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام من خلال موقع Goodreads وهو متوفر في المربع التالي:

رابط الكتاب

طلب الحصول على كتاب الرحيق المختوم

يمكنك الحصول على كتاب الرحيق المختوم: بحث في السيرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام، وذلك من خلال موقع نيل وفرات وهو متوفر في الرابط التالي:

رابط الكتاب

كما يمكنك الحصول على كتاب الرحيق المختوم من خلال موقع أمازون وهو متوفر في الرابط التالي:

رابط الكتاب


ملخص كتاب الرحيق المختوم

يقول الكاتب صفي الرحمن في مقدمة كتاب الرحيق المختوم:

السيرة النبوية هي المنبع الوحيد الذي تنفجر منه ينابيع حياة العالم الإسلامي وسعادة المجتمع البشري.

وفي هذا الكتاب يتحدث فضيلة الشيخ صفي الرحمن عن تاريخ أقوام العرب والإمارة في بلاد الشام والحجاز ويتطرق للتحدث عن الحالة السياسية والحكم السائد في سائر البلاد العربية.

ثم يتحدث عن الحالة الإجتماعية والاقتصادية التي كانت سائدة في المجتمع العربي الجاهلي.

مولد محمد ﷺ

ولد سيد المرسلين ﷺ بشعب بني هاشم بمكة في صبيحة يوم الإثنين التاسع من شهر ربيع الأول. وأول من أرضعته من المراضع بعد أمه ﷺ، ثويبة مولاة أبي لهب بلبن ابن لها يقال له مسروح.

لم يكن لمحمد ﷺ عمل معين في أول شبابه، إلا أن الروايات توالت أنه كان يرعى غنمًا في بني سعد وفي مكة لأهلها على قراريط.

زواجه خديجة

وفي الخامسة والعشرين من سنه خرج تاجرًا إلى الشام في مال خديجة رضي الله عنها. وكانت خديجة بنت خويلد امرأة تاجرة ذات شرف ومال، فلما بلغها عن محمد ﷺ من صدقه وشرفه وعظم أمانته وشرف أخلاقه بعثت إليه وعرضت عليه أن يخرج في مال لها إلى الشام تاجرًا. فقبله رسول الله ﷺ وخرج في مالها.

عندما رأت خديجة رضي الله عنها ما رأته من محمد ﷺ من أمانة وخلق وشمائل كرمه تحدثت فيما نفسها إلى صديقتها نفيسة بنت منية. والتي ذهبت تحدثه أن يتزوج خديجة فرضى ﷺ بذلك.

وكانت خديجة هي أول امرأة تزوجها رسول الله ﷺ، ولم يتزوج عليها غيرها حتى ماتت.

في ظلال النبوة والرسالة

على مشارف الأربعين كان محمد ﷺ يحب الخلاء والتأمل، فكان يذهب إلى غار حراء في جبل النور ويقيم فيه، ويطعم من جاءه من المساكين، ويقضي وقته في العبادة والتفكير فيما حوله من مشاهد الكون، غير مطمئن لما عليه قومه من عقائد الشرك المهلهلة وتصوراتها الواهية.

جبريل ينزل بالوحي

حين تكامل لمحمد ﷺ أربعون سنة، بدأت آثار النبوة تتلوح وتتلمع من وراء آفاق الحياة. وتلك الآثار هي الرؤيا.

الرؤيا هي جزء من ستة وأربعين جزءًا من النبوة.

وفي رمضان الثالث من عزلته ﷺ نزل عليه جبريل بآيات من القرآن، وأكرمه الله بالنبوة.

أمر الدعوة إلى الله

تلقى النبي ﷺ أوامر عديدة من الله سبحانه في قوله تعالى:

يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنذِرْ (2) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3) وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (4) وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (5) وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ (6) وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ.

أدوار الدعوة ومراحلها

الدور المكي “ثلاث عشرة سنة”

  1. مرحلة الدعوة السرية: ثلاث سنين.
  2. ومرحلة إعلان الدعوة في أهل مكة، من بداية السنة الرابعة من النبوة إلى أواخر السنة العاشرة.
  3. مرحلة الدعوة خارج مكة، من أواخر السنة العاشرة من النبوة إلى هجرته ﷺ إلى المدينة.

الدور المدني “عشر سنوات كاملة”

  1. مرحلة أثيرت فيها القلاقل والفتن (تنتهي إلى صلح الحديبية في ذي القعدة سنة 6 من الهجرة).
  2. ومرحلة الهدنة مع الزعامة الوثنية وتنتهي بفتح مكة في رمضان سنة ثمان من الهجرة، وهي مرحلة دعوة الملوك إلى الإسلام.
  3. مرحلة دخول الناس في دين الله أفواجًا، وهي مرحلة توافد القبائل والأقوام إلى المدينة وهذه المرحلة تمتد إلى انتهاء حياة رسول الله ﷺ في ربيع الأول سنة 11 من الهجرة.

وأنصحك عزيزي القاريء بالرجوع إلى كتاب الرحيق المختوم للتعرف على تفاصيل كل مرحلة من المراحل السابقة لأنها غنية بالأحداث المهيبة والسيرة النبوية التي تقشعر لها الأبدان والتي تعد تاجًا على رؤوس المسلمين نفخر به ونعتز.

من الجدير بالقراءة أيضًا: كتاب ٣٦٥ يوما مع خاتم الأنبياء للأطفال

غزوة بدر الكبرى

تعد غزوة بدر هي أول معركة من معارك الإسلام الفاصلة، فكان هناك عير ًا لقريش أفلتت من النبي ﷺ في ذهابها من مكة إلى الشام وكانت مركبة من ثروات طائلة من أهل مكة، ألف بعير موقرة بالأموال لا تقل عن خمسين ألف دينار ذهبي فوجد محمد ﷺ انها ستكون ضربة قاسمة لكفار قريش لو أنهم فقدوها وأمر المسلمين بالخروج إليها. وترك الأمر للرغبة المطلقة للمجاهدين ولم يعزم على أحد بالخروج.

استعد رسول الله للخروج ومعه ثلاثمائة وبضعة عشر رجلًا. وقسم جيشه إلى كتيبتين:

  • كتيبة المهاجرين: وأعطى علمها علي بن أبي طالب.
  • وكتيبة الأنصار: أعطى علمها سعد بن معاذ.

ولمعرفة تفاصيل غزوة بدر الكبرى برجاء الرجوع إلى كتاب الرحيق المختوم، وتعد غزوة بدر من أهم غزوات النبي ﷺ وهي أول لقاء مسلح بين المسلمين والمشركين والتي كانت معركة فاصلة أكسبت المسلمين نصرًا حاسمًا شهد له العرب قاطبة.

غزوة بني سليم بالكدر

هذه الغزوة كانت في شوال سنة 2 ه‍. بعد الرجوع من بدر بسبعة أيام، حيث نقلت استخبارات المدينة إلى النبي ﷺ بعد بدر أن بني سليم تحشد قواتها للغزو على المدينة، فباغت النبي ﷺ في مائتي راكب هذه القبائل المحتشدة في عقر دارها، وبلغ إلى منازلهم في موضع يقال له الكدر. ففر بنو سليم وتركوا في الوادي خمسمائة بعير استولى عليه جيش المدينة.

غزوة بني قينقاع

لأن اليهود معروفون بنقض العهود والغدر والخيانة فأخذوا يدبرون المكائد للمسلمين. ومثالًا على ذلك نقد العهد من قِبل بنو قينقاع. وكان أعظمهم كرهًا للمسلمين هو كعب بن الأشرف.

فقد روى ابن هشام عن أبي عون أن امرأة من العرب قدمت بجلب لها، فباعته في سوق بني قينقاع وجلست إلى صائغ، فجعلوا يريدونها على كشف وجهها، فأبت فعمد الصائغ إلى طرف ثوبها فعقده إلى ظهرها وهي غافلة، فلما قامت انكشفت سوأتها فضحكوا بها، فصاحت، فوثب رجل من المسلمين على الصائغ فقتله -وكان يهوديًا- فشدت اليهود على المسلم فقتلوه، فاستصرخ أهل المسلم المسلمين على اليهود فوقع الشر بينهم وبين بني قينقاع.

ومن الجدير بالذكر أن كتاب الرحيق المختوم مليء بالغزوات الجليلة التي تمتليء بها السيرة النبوية العطرة مثل:

  • غزوة السويق.
  • وغزوة ذي أمر.
  • غزوة بحران.
  • وغزوة أحد.
  • غزوة حمراء الأسد.
  • وغزوة بني النضير.
  • غزوة نجد.
  • وغزوة بدر الثانية.
  • غزوة دومة الجندل.
  • وغزوة الأحزاب.
  • غزوة بني قريظة.
  • وغزوة بني لحيان.
  • غزوة بني المصطلق أو غزوة المريسيع.
  • وقعة الحديبية.
  • صلح الحديبية.
  • غزوة الغابة أو غزوة ذي قرد.
  • وغزوة خيبر ووادي القرى.
  • غزوة ذات القراع.
  • معركة مؤتة.
  • غزوة فتح مكة.
  • وغزوة حنين.
  • غزوة الطائف.
  • وغزوة تبوك.

وغيرها من الغزوات والفتوحات والسرايا التي تزخر بها السيرة النبوية، والتي لا يمكن الإكتفاء من الحديث عنها والتي تعتبر شرفًا لنا وتاجًا على رؤوسنا.

إلى الرفيق الأعلى

حين اكتملت الدعوة وسيطر الإسلام على الموقف، أخذت طلائع التوديع تنضج بعبارات وأفعال محمد ﷺ. حيث قال ﷺ في حجة الوداع: إني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا بهذا الموقف  أبدًا.

وقال ﷺ عند جمرة العقبة: خذوا عني مناسككم، فلعلي لا أحج بعد عامي هذا، وأنزلت عليه سورة النصر في أوسط أيام التشريق، فعرف أنه الوداع وأنه نعيت إليه نفسه.

آخر يوم من الحياة

روى أنس بن مالك أن المسلمين بينما هم في صلاة الفجر يوم الإثنين وأبو بكر الصديق يصلي بهم فاجأهم رسول الله ﷺ وكشف ستر حجرة عائشة فنظر إليهم، وهم في صفوف الصلاة ثم تبسم ضاحكًا، فظن أبو بكر أن رسول الله ﷺ  يريد أن يخرج إلى الصلاة، فأشار لهم بيده ﷺ أن أتموا صلاتكم. ثم دخل الحجرة وأرخى الستر.

لم يأتي على رسول الله ﷺ وقت صلاة أخرى. بشر النبي ﷺ فاطمة بأنها سيدة نساء العالمين وأنها أول من يتبعه من أهله فضحكت. وعندما رأت فاطمة ما بأباها من كرب شديد فقالت واكرب أباه، فقال لها ﷺ: ليس على أبيك كرب بعد اليوم.

ودعا ﷺ الحسن والحسين فقبلهما، وأوصى بهما خيرًا، ودعا أزواجه فوعظهن وذكرهن. وأوصى الناس فقال:

الصلاة الصلاة، وما ملكت أيمانكم.

توفى رسول الله ﷺ في بيته وهو على يد عائشة رضي الله عنها. وكان يقول:

“مع الذي أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، اللهم أغفر لي وارحمني، وألحقني بالرفيق الأعلى، اللهم الرفيق الأعلى”

توفى رسولنا الكريم ﷺ يوم الإثنين 12 ربيع الأول سنة 11ه‍، وقد تم ثلاثة وستون عامًا وأربعة أيام.

سيرة عطرة وتاريخ مشرف مليء بالبطولات والقيم السامية نهجه أشرف الخلق وسيد المرسلين سيدنا محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة والسلام.

وصف كتاب الرحيق المختوم: بحث في السيرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام

اسم الكتاب الرحيق المختوم: بحث في السيرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام.
اسم المؤلف فضيلة الشيخ/ صفي الرحمن المباركفوري
دار النشر دار احياء التراث
عدد صفحات الكتاب  470 صفحة
سنة النشر   1976 م

وفي النهاية أتمنى أن أكون قد قدمت لكم تلخيصًا مفيدًا لكتاب الرحيق المختوم: بحث في السيرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام، المليء بالدروس والعبر والحكم من السيرة النبوية الشريفة والتي يجب تعليمها لأبنائنا ليتخذوا من رسولنا الكريم القدوة الحسنة وأن يقتدوا بسنته الشريفة ويتخذوها مرشدًا لهم بعد القرآن الكريم. ولا تنسى أن تقوم بمتابعتنا أيضًا على منصات التواصل الإجتماعي:

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.