كتاب الصحافة الرقمية Le Journalisme Numérique

0

اخترنا لكم اليوم كتاب الصحافة الرقمية وهو مترجم من النسخة الأصلية الفرنسية Le Journalisme Numérique، للكاتبة أليس أنتوم ونقله إلى العربية سامي عامر بمشاركة جورج سعيد. هذا الكتاب مقتبسًا من تدريس أساسي في معهد الصحافة التابع لكلية العلوم السياسية في باريس.

وقد تطرقنا في أكثر من مقال إلى أهمية التكنولوجيا في العصر الرقمي الذي نعيشه، ونستكمل بهذا المقال حديثنا عن هذا الموضوع ملقين الضوء على قضية الصحافة الرقمية وأهميتها في عصر الإنترنت. حيث يخاطب الكتاب أولئك الذين ينتجون المعلومات سواء أكانوا محترفين أم هواة، صحفيين تقليديين أم طلابًا متصلين بالإنترنت. في محاولة لوصف ممارسات الصحافة الرقمية.

 يمكنك معاينة آراء القراء حول كتاب الصحافة الرقمية من خلال موقع Goodreads وهو متوفر في المربع التالي 

رابط الكتاب

كما يمكنك معاينة آراء القراء حول كتاب Le Journalisme Numérique النسخة الأصلية باللغة الفرنسية من خلال موقع Goodreads وهو متوفر في المربع التالي

رابط الكتاب

طلب الحصول على كتاب الصحافة الرقمية

يمكنك طلب الحصول على كتاب الصحافة الرقمية كنسخة مترجمة أي باللغة العربية وذلك من خلال موقع نيل وفرات وهو متوفر في الرابط التالي

رابط الكتاب

كما يمكنك طلب الحصول على كتاب Le Journalisme Numérique كنسخة أصلية أي باللغة الفرنسية وذلك من خلال موقع أمازون وهو متوفر في الرابط التالي

رابط الكتاب


ملخص كتاب Le Journalisme Numérique

الهدف هو الشبكة

“الصحافة الرقمية كوكب نكاد أن نكتشفه، غير أن اقتحامه سيغير مهمة جميع الصحفيين بالعمق”

أثر الرقمية على الوظيفة الصحفية

إن الصحافة الرقمية تمثل للمحررين البداية والنهاية، نحن نظن أن الصحافة على الإنترنت تحظى بحرية لا تملكها الصحافة الإذاعية، أو المتلفزة، أو المطبوعة حيث أنها غير مقيدة بوقت أو برنامج زمني محدد.

إن الإنترنت احتياطي لا ينضب من الوقائع والقصص التي تعبر عن المجتمع وعن النقاشات التي تحييه.

علاقة قسرية بالوقت

تخضع الصحافة الرقمية لتقييد قوي ينطوي على معالجة الخبر في الزمن الحقيقي، وهو الثمن الذي يدفعه المحرر، فالمتابع يبحث دائمًا عن الخبر الأحدث.

صحفيون ومطورون معلوماتيون

في المجال الرقمي، الصحفيون ليسوا الوحيدين على القارب، فهم دائمًا في حاجة إلى مطورين ومهندسين مختصين باللغة المعلوماتية.

طوفان البيانات

كان قديمًا يستمر الصحفي في البحث عن حقيقة أو رقم لأسابيع أو شهور، أما اليوم فإن الصحفي أصبح متخمًا بالمعلومات عن كل شيء، فأصبح كالمبحر بين الأمواج المطلاطمة وسط طوفان البيانات.

متخمون أم ذواقون أم جائعون

الإجابة معقدة، غير أن معرفة طريقة استهلاك القراء للمعلومات هي أحد المداخل من أجل إدراك عناصر الصحافة الإلكترونية.

التشابهات والتناغمات

تسعى وسائل الإعلام الحديثة والجديدة لتكون على الساحة الرقمية، فكل منها تراقب الأخرى. منها من يتحرى ومنها من يكتفي بلصق الأخبار.

“إن تقديم الخبر حين وصوله يشكل جزءً من الحمض النووي للصحفي”

الإعلان عن ضغط زمني

إن مفهوم “الزمن الحقيقي للإعلام” يستند إلى فكرة وجود اتفاق قراءة ضمني بين وسيلة الإعلام ومتابعيها، وهو يعتمد على التعهد أمام المتابعين بنشر المضمون المتعلق بالحدث حال وقوعه.

قوة تويتر المسرعة

“تويتر أسرع من الهزّات الأرضية”

تويتر هو بالفعل أداة مذهلة في يد الصحفيين، ولهذه المنصة قوة لا يمكن انكارها تتمثل في كونها مصدرًا مستمرًا للأخبار، والأهم أنها تنتشر في الزمن الحقيقي.

أزمنة الإعلام الأخرى

  • زمن القراءة المؤجلة.
  • وزمن التحرك.
  • زمن قطع الاتصال.

سلسلة الإنتاج

مراحل إنتاج الخبر بالنسبة لأي صحفي هي ذاتها سواء كان يعمل في التحرير على الشبكة أو خارج الشبكة، وتتلخص هذه المراحل في:

  1. مرحلة التحقيق.
  2. ومرحلة التدقيق.
  3. مرحلة السرد.
  4. ومرحلة النشر.

المتابعون هم الحَكَم

قديمًا في عهد “النموذج الشاقولي”، كان الصحفيون يشعرون بأنهم أصحاب رسالة فوقية تكمن في إعلام الشعب، فلم يكن للقرّاء وسيلة أخرى سوى انتظار الخبر الذي تمن به وسائل الإعلام. بينما الإعلام الرقمي قد منح المتابعين موقعًا مميزًا فهم يستجوبون الصحفي بجميع الوسائل الممكنة.

سوق التعليقات

كانت صحافة الشبكات ترمي إلى إغناء المادة الصحفية بمداخلات القرّاء وتعليقاتهم على مقالاتهم، ولكن هذا لم يتحقق تمامًا كما كان مقررًا.

  • الاعتدال Moderation.
  • اجتياح المضايقين Trolls.

ما يريد القراء قراءته

اتجاهات غوغل Google Trends هي إحدى أدوات مراقبة ما يطلبه القرّاء على الشبكة، فهي تقيس متطلبات متصفحي الإنترنت في منطقة جغرافية معينة وفي الزمن الحقيقي. مما يصيب بعض الصحفيين المبتدئين بخيبة الأمل، فمعظم اتجاهات القرّاء تتوجه إلى الأخبار الوقتية مثل الطقس وحركة المرور العامة، وهي مواضيع لا تدخل في اهتمامات الصحفيين.

نافذة على مواقع التواصل الإجتماعي

ظهرت منذ بداية القرن الحالي مواقع عرفت بإسم المواقع الإجتماعية مثل Facebook ،MySpace ،Google ،Twitter ،Linkedin وغيرهم. منهم مازال مستمرًا ليومنا هذا ومنهم ما تم توقفه.

من أجل الممارسة الصحفية على فيسبوك

يمتلك فيسبوك أكثر من مليار مشترك حول العالم، منهم حوالي 28 مليون فرنسي، ويجسد الصحفي على فيسبوك أسلوبه الشخصي واسم وسيلة الإعلام التي يمثلها. ويرتبط قيمة هذا الاسم بعدد المتابعين له ونوعية التفاعلات التي يتبادلها الصحفي مع المشتركين بصفحته ومع أصدقائه. كما يشكل الفيسبوك وسيلة فعّالة للانتشار الصحفي.

“المضمون هو الملك، والانتشار هو الملكة”

فاديم لافروسيك

المعادلة الحرجة ما بين الصحافة والمواقع الاجتماعية

يمارس الصحفي الرقمي مهنته 24 ساعة في اليوم، مهما كانت وسيلة النشر التي يعتمدها، فهو غير ملتزم بمكتب.

“هدفنا جعل العالم أكثر انفتاحًا وأكثر تواصلًا”

مارك زوكربرغ

وقد أصبح من الصعب التمييز بين الحياة التي تعرضها الشاشات، والحياة الواقعية، الشخصية منها أو العامة. وقد أشار الكاتب في كتاب الصحافة الرقمية أن الوسيلة الإعلامية التي لا تطور استراتيجيتها على الفيسبوك تعرّض نفسها للانعزال. ويجدر الإشارة أنه في آخر كتاب الصحافة الرقمية يوجد شرح للمفردات الواردة حسب الترتيب الأبجدي الفرنسي، فأرشح لك عزيزي القاريء الاطلاع عليها.

وصف كتاب الصحافة الرقمية

اسم الكتاب الصحافة الرقمية Le Journalisme Numérique
اسم المؤلف أليس أنتوم
دار النشر ثقافة للنشر والتوزيع- الإمارات العربية المتحدة
عدد صفحات الكتاب 182 صفحة
سنة النشر 2017 م

وفي النهاية أحب أن أوضح أن هذا الكتاب يقدم صورة عن صحفيي الشبكة في فرنسا، متمنيًا لكم قراءة ممتعة. ولا تنسى أن تقوم بمتابعتنا أيضًا على منصات التواصل الاجتماعي:

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.