كتاب دليل الحفاظ في متشابه الألفاظ في متشابهات القرآن الكريم

1

سوف نستعرض اليوم خلال هذه التدوينة كتاب دليل الحفاظ في متشابه الألفاظ في متشابهات القرآن الكريم حيث يشتمل هذا الكتاب على جميع المتشابهات التي وردت في القرآن في جميع السور ويتميز هذا الكتاب بطريقة عرض مفصلة للآيات المتشابهة في جميع السور مع أسلوب سلس ومبسط في شرح مختلف الآيات القرآنية الكريمة لكي يسهل على القارئ التمييز بين المتشابهات وعدم الخلط بينها، لذلك سنقدم عرضا مختصرا لبعضا من هذه المتشابهات من خلال تلخيص كتاب دليل الحفاظ في متشابه الألفاظ في متشابهات القرآن الكريم.

يمكنك معاينة أراء القراء حول كتاب دليل الحفاظ في متشابه الألفاظ في متشابهات القرآن الكريم على موقع Goodreads من خلال الضغط على الرابط التالي:

رابط الكتاب

فِهرس المحتوى عرض

طلب الحصول على كتاب دليل الحفاظ في متشابه الألفاظ في متشابهات القرآن الكريم

يمكنك الحصول على نسخة أصلية من هذا الكتاب من مكتبة نيل وفرات دوت كوم وذلك من خلال الضغط على الرابط التالي:

رابط الكتاب


ملخص كتاب دليل الحفاظ في متشابه الألفاظ في متشابهات القرآن الكريم

في البداية يجب علينا أنه نوضح أن هذا الكتاب ينقسم في عرض المتشابهات من خلال الآيات أي يقوم بعرض الآية الكريمة مع ذكر المتشابهات في جميع سور القرآن الأخرى، حيث يمكن أن يقع التشابه في بداية الآيات أو التشابه بالتعريف والتنكير أي من خلال موضع التشابه كما سنرى لاحقا خلال هذا المقال.

آيات تختلف في بدايتها وتختلف في نهايتها

في الآية الكريمة: “صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُون” (سورة البقرة الآية رقم: 18).

نجد لها متشابهات في هذه الآية: “وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً ۚ صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ”. (سورة البقرة: 171).

آيات تتشابه في نفس الكلمات مع تغير موضعها في الآيات الأخرى

في الآية الكريمة: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ”. (سورة النساء: الآية رقم135).

نجد لها المتشابهات في هذه الآية الكريمة: سورة المائدة: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ””. (الآية رقم 8). حيث أنه إذا نظرنا إلى موضع التشابه نجد أن كلمة شهداء بالقسط جاءت في سورة المائدة على عكس هذه الكلمة نفسها التي وردت في سورة النساء وهي بالقسط شهداء.

آيات تتشابه مع وجود نقص أو زيادة في جملة أو كلمة

في الآية الكريمة: “قَالُوا أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ”. (سورة البقرة الآية رقم 76).

حيث نجد أن هذه الآية فيها بعض الكلمات المتشابه التي تظهر في سورة  آل عمران: “وَلَا تُؤْمِنُوا إِلَّا لِمَنْ تَبِعَ دِينَكُمْ قُلْ إِنَّ الْهُدَىٰ هُدَى اللَّهِ أَنْ يُؤْتَىٰ أَحَدٌ مِثْلَ مَا أُوتِيتُمْ أَوْ يُحَاجُّوكُمْ عِنْدَ رَبِّكُمْ”. (الآية رقم 73). فهنا التشابه ظهر في كلمة ليحاجوكم عند ربكم التي وردت في السورتين مع اختلاف عدم وجود كلمة به في سورة آل عمران.

آيات تتشابه في كلمات تأتي بالتنكير أو التعريف

في الآية الكريمة: “ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ”. (سورة البقرة: 61)

حيث يوجد لهذه الآية آية أخرى مشابهة لها في سورة آل عمران: “ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ”. (الآية رقم 112).

آيات تتشابه بالجمع أو المفرد

 في الآية الكريمة: “وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَةً”. (سورة البقرة الآية 80)

فقذ ذُكرت كلمة أيام معدودة وهي مفرد في سورة البقرة ثم جاءت هذه الكلمة مرة أخرى جمع في سورة آل عمران حيث قال الله تعالى: “ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ ۖ””. وذكر المؤلف مواضع أخرى للمتشابهات في كتاب دليل الحفاظ في متشابه الألفاظ في متشابهات القرآن الكريم، يمكن للقارئ معرفة جميع هذه المواضع  للآيات في جميع السور، ثم بعد ذلك تناول الكاتب جميع الألفاظ المتشابه في كل سورة من سور القرآن الكريم مع ذكر الآيات المتشابه في كل سورة مع الآيات المشابه في السور الأخرى، وسوف نتناول بعضا من هذه السور فيما يلي:

سورة الفاتحة

توجد العديد من المتشابهات في سورة الفاتحة منها:

الحمد لله

وردت كلمة الحمد لله في أول سورة الفاتحة ووردت في سور أخرى مثل:

  • الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ. (سورة الأنعام الآية: 1).
  • و”الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا”. (سورة الكهف الآية: 2).

وغيرهما حيث توجد 5 سور أخرى تبدأ بكلمة الحمد لله بما فيها فاتحة الكتاب.

سورة البقرة

من أكثر السور التي توجد بها متشابهات في القرآن الكريم ولنتخذ مثال عليها:

الم

وردت هذه الحروف في بداية سورة البقرة في الآيتين التاليتين:

“الم (1) لِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ (2)”

ووردت الحروف الم في بدايات عديد من السور منها:

  • الم (1) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2). (سورة آل عمران).
  • وأيضا يوجد الم (1) غلبتِ الرُّومُ (2) فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ (3) (سورة الروم).

ولهم عذاب عظيم – عذاب أليم

وردت هذه الكلمة في عديد من سورة البقرة في موضعين هما:

“خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ”

بالله وباليوم الآخر – لا يؤمنون بالله وباليوم الآخر

وردت هذه الكلمات في سورة البقرة في الآية التالية

“وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ” (الآية رقم 8).

وتوجد بعض المتشابهات لهذه الكلمات التي وردت سابقا في مختلف السور مثل:

  • وَمَاذَا عَلَيْهِمْ لَوْ آمَنُوا بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقَهُمُ اللَّهُ وَكَانَ اللَّهُ بِهِمْ عَلِيمًا. (سورة النساء الآية 38)
  • قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ. (سورة التوبة الآية 28).

سورة آل عمران

في قلوبهم زيغ أو مرض

حيث وردت في سورة آل عمران في الآية التالية:

“هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ” (الآية رقم 7)

حيث ذُكرت كلمة زيغ مرة أخرى في سورة التوبة في هذه الآية الكريمة: “وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ” (الآية 125).

سورة النساء

يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ

وردت الجملة السابقة في بداية سورة النساء في الآية التالية:

“يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ” (الآية رقم 1).

وردت الجملة السابقة في أوائل آيات عدد من الصور مثل:

  • يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ. (سورة الحج الآية 1)
  • وكذلك يوجد أيضا يأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لَا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ. (سورة لقمان الآية 33)

سورة إبراهيم

أعملهم كسراب أو كرماد

حيث وردت الكلمة التي في العنوان السابق في سورة إبراهيم في الآية التالية:

“مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ لَا يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُوا عَلَى شَيْءٍ ذَلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ” (الآية رقم 18).

ثم جاءت كلمة سراب مرة أخرى في سورة النور في هذه الآية: “وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ” (الآية رقم 39).

سورة الحجر

في ظلال وعيون

وردت لفظ في ظلال وعيون في سورة الحجر في الآية التالية:

“إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ” ( الآية رقم 45)

وظهرت أيضا في مواضع أخري متشابه في عديد من الآيات الكريمة، حيث جاءت في سورة المرسلات في هذه الآية: “إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلَالٍ وَعُيُونٍ” (الأية رقم 41). والجدير بالذكر أن هذه الآية الوحيدة في القرآن التي جاءت فيها كلمة إن المتقين في ظلال وعيون.

سورة النحل

وأتاهم العذاب من حيث لا يشعرون

وردت هذه الجملة في سورة النحل في الآية الكريمة التالية:

“قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِنْ فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ”. (الآية رقم 26)

وجاءت متشابها لهذه الجملة في سورة الزمر: “كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ” (الأية رقم 25).

سورة الواقعة

فلا أقسم

وردت كلمة فلا أقسم في سورة الواقعة في الآية التالية:

“فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ” (الآية رقم 74).

ثم جاءت أيضا في مواضع أخرى في سور القرآن كما وردت في سورة المعراج في هذه الآية: ” فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ” (الآية رقم 15).

سورة الحديد

سبح لله

وردت كلمة سبح لله في سورة الحديد في الآية التالية:

“سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ” (الآية رقم 1).

ووردت أيضا في بدايات السور التالية:

  • سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (سورة  الصف الآية رقم 1).

  • ويوجد أيضا “سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ” (سورة الحشر الآية رقم 1).
  • يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (سورة الجمعة الآية رقم 1).

سورة المطففين

كلمة ويل

حيث جاءت في بداية سورة المطففين في الآية التالية:

“وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ” (الآية رقم 1).

ثم وردت أيضا في أول سورة الهمزة في هذه الآية:”وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ” (الآية رقم 1). كما يحتوي كتاب دليل الحفاظ في متشابه الألفاظ في متشابهات القرآن الكريم على جميع المتشابهات التي وردت في قصص الأنبياء حيث يشتمل على القصص الآتية:

  • سيدنا آدم عليه السلام.
  • وسيدنا نوح عليه السلام.
  • سيدنا هود عليه السلام.
  • وسيدنا لوط عليه السلام.
  • سيدنا شعيب عليه السلام.
  • وسيدنا داوود عليه السلام.
  • سيدنا سليمان عليه السلام.
  • وسيدنا أيوب عليه السلام.
  • سيدنا زكريا عليه السلام.
  • وسيدنا موسى عليه السلام.
  • سيدنا عيسى عليه السلام.
  • وسيدنا إبراهيم عليه السلام.

وصف كتاب دليل الحفاظ في متشابه الألفاظ في متشابهات القرآن الكريم

الكتاب دليل الحفاظ في متشابه الألفاظ في متشابهات القرآن الكريم
المؤلف يحيى عبد الفتاح الزواوي
جهة الإصدار دار بن حزم
عدد الصفحات 764 صفحة

وفي النهاية، أنصح كل من يريد أن يعرف جميع المتشابهات بين آيات القرآن الكريم باقتناء كتاب دليل الحفاظ في متشابه الألفاظ في متشابهات القرآن الكريم الذي يعد بمثابة مرجع لجميع المتشابهات التي وردت في القرأن بأسلوب منظم وسلس ولا تنسى أن تدعمنا أيضا على منصات التواصل الاجتماعي:

تعليق 1
  1. Basma Saeed says

    جزاء الله خيراً، مجهود رائع.

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.