تحميل ثريا القرآن: أفضل تطبيق لتلاوة وحفظ القرآن الكريم للأطفال

0

تطبيق ثريا القرآن لحفظ القرآن الكريم هو أحد التطبيقات الحديثة لتحفيظ القرآن الكريم للأطفال بأساليب وطرق حديثة وغير تقليدية حيث يجد الطفل متعة أثناء حفظ سور القرآن الكريم من خلال الأنشطة والتدريبات التي تتضمنها كل سورة حتى يتقن الطفل حفظها من خلال الأساليب المختلفة التي يتضمنها هذا التطبيق. وسوف نستعرض من خلال هذا المقال شرح لتطبيق ثريّا وكيفية استخدامه للأطفال مع توضيح الطرق والأنشطة الإبداعية التي تساعد الطفل على فظ سور القرآن بسهولة ويسر.

تنزيل تطبيق Thurayya Quran

يمكنك تحميل تطبيق ثريا القرآن على هاتفك من متجر جوجل بلاي من خلال الضغط على الرابع التالي:

Thurayya-Kids Recite the Quran
Thurayya-Kids Recite the Quran

كما يمكنك تحميله أيضا على هاتفك بصيغة xapk وذلك من خلال الضغط على المربع التالي:

Download xapk

ويتوفر أيضا تطبيق ثريّا لحاملي الآيفون حيث يمكنهم تحميل التطبيق من متجر App store وذلك من خلال الضغط على الرابط التالي:

‎Amal & Thurayya: Read Quran
‎Amal & Thurayya: Read Quran

شرح تطبيق ثريا القرآن

يحتوي تطبيق ثريّا على سور جزء عم بالكامل أي يضم حوالي 30 سورة ليكن شعار التطبيق 30 سورة  في 30 يوم حيث يستطيع الطفل بواسطة التطبيق حفظ سورة كل يوم وذلك عن طريق الاستماع إلى آيات السورة جيدا وترديدها ثم يقوم بعد ذلك بعدد من الأنشطة التفاعلية التي تمكن الطفل من إتقان هذه السورة، وسوف نوضح ذلك من خلال الشرح المدعم بالصور في هذا المقال.

في البداية يجب أن يقوم ولي الأمر بالتسجيل على الصحفة الرئيسية للتطبيق بإدخال البريد الإلكتروني الخاص به حيث يمكنه بعد ذلك تصفح التطبيق والتعرف على مميزات تطبيق ثريا الذي يختلف كثير عن التطبيقات الأخرى التي تختص أيضا بحفظ القرآن للأطفال. ويمكننا أن نتخذ سورة الكوثر كمثال لنوضح هذه الأنشطة التفاعلية التي توجد داخل تطبيق ثريّا فيما يلي:

سورة الكوثر

حيث يتم تحفيظ سورة الكوثر للأطفال من خلال الأيقونات الثلاثة الموضحة بالصورة التالية:

مراحل حفظ سورة الكوثر داخل تطبيق ثريا القرآن

مدخل إلى السورة

حيث توجد بالأيقونة الأولى عدد من الأنشطة التي تركز على جميع آيات سورة الكوثر، حيث يتمثل النشاط الأول ترتيب كلمات الآية الأولى من سورة الكوثر، كما هو موضح بالصورة التالية.

ترتيب آيات سورة الكوثر داخل تطبيق ثريا

أما النشاط الثاني يتمثل في اختيار الكلمة التي يسمعها الطفل بواسطة التطبيق، حيث يردد التطبيق كلمة الكوثر ويجب على الطفل أن يقوم باختيار هذه الكلمة من بين كلمات باقي الآية الكريمة، كما هو موضح بالصورة التالية.

نشاط اختيار الكلمة الصحيحة في تطبيق ثريا القرآن

ثم يقوم الطفل بترديد أول آية من سورة الكوثر حتى يتمكن من حفظها. وهنا يكون الطفل أتم الجزء الأول من الأنشطة التفاعلية الخاص ببداية سورة الكوثر، واستطاع تجميع عدد كبير من النقاط من خلال اتباع التعليمات الواردة بواسطة التطبيق على هذا الجزء بطريقة صحيحة. ويجب على الطفل اجتياز المرحلة السابقة حتى يتمكن من الالتحاق بالمراحل التالية لها.

أقسام الآيات

يتم خلال هذا الجزء الاستماع إلى أجزاء الآيات الكريمة لسورة الكوثر من خلال التطبيق ليقوم الطفل بتسجيل هذه الآيات بصوته كما يستمع إليها حيث تعد هذه الطريقة من أفضل الطرق لحفظ الطفل لأنه يتفاعل مع التطبيق لتجميع عدد كبير من النقاط والانتقال إلى المرحلة التي تليها.

نشاط ترديد الآيات لحفظها

ويتضمن هذا الجزء أن يقوم الطفل بترديد جميع الكلمات التي تتكون منها سورة الكوثر بالتجويد بطريقة صحيحة وإن حدث وأخطأ الطفل في نطق الكلمات فيقوم بإعادتها أكثر من مرة حتى يتعلم النطق الصحيح لها. وبعد إتمام هذه المرحلة بنجاح يتم احتساب نقاط أخرى إضافية للطفل، كما هو موضح بالصورة التالية.

اجتياز الطفل مرحلة أقسام

الآيات كاملة

يتم في هذا الجزء ذكر الآيات كاملة مع وجود شرح لمعنى هذه الآية يمكن للطفل قراءته لفهم معنى الآيات حتى يستطيع الطفل حفظهما بسهولة، كما يقوم الطفل بترديد الآيات كاملة وهذه تعتبر المرحلة النهائية في إتقان حفظ السورة.

حفظ الآيات كاملة داخل تطبيق ثريا

ويتضمن تطبيق ثريا سور جزء عم كاملة حيث يستطيع الطفل حفظ جميع السور بنفس الطرق السابقة من خلال الأنشطة التفاعلية التي تجعل الطفل متحفزا للحفظ عن طريق هذه الأنشطة وتجميع النقاط التي تشجع الطفل على الحفظ.

مميزات تطبيق ثريا القرآن

  • يتوفر هذا التطبيق لكلا من الأندرويد والآب ستور حيث يستطيع جميع الأفراد تحميله بسهولة والاستفادة من محتواه القيم.
  • يتميز هذا التطبيق بتعدد أساليب تحفيظ الأطفال وبطرق مبتكرة غير تقليدية.
  • يعد هذا التطبيق الأول من نوعه في مجال تحفيظ القرآن للأطفال.
  • يمكن لمستخدم التطبيق التواصل مع مؤسسي التطبيق بسهولة في حالة وجود اقتراح أو شكوى تخص التطبيق.
  • يستطيع الطفل من خلال تطبيق ثريّا حفظ جزء عم كاملا في شهر واحد فقط.
  • لا يقتصر تطبيق ثريّا على الحفظ فقط وإنما تعليم قراءة القرآن الكريم بالتجويد حيث يركز هذا التطبيق على نطق الآيات بطريقة صحيحة.
  • كل هذه المميزات مكنت هذا التطبيق أن يحوز على جائزة تطور وتنمية الطفل Seed Star World لعام 2021.

وفي النهاية، لا تنسوا أن تتابعونا وتشاركونا بتعليقاتكم حول هذا الموضوع عبر مواقعنا للتواصل الإجتماعي:

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.